| آخر تحديث
DIU-Logo

بيان توضيحي رقم (١)

2019-09-12

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم..
تداولت وسائط التواصل و  الأخبار  أخبار منسوبة إلى( منظمة زيرو فساد ).. وقد أوضحت الوحدة بشكل مباشر الحقائق الأولية و شروعها في إجراءات قانونية لرد الأمور الى نصابها...
إلى ذلك ظلت وحدة تنفيذ السدود حريصة دوما على تمليك الحقائق للرأي العام..وعليه ستواصل الوحدة إصدار بيانات متتالية بحسب مقتضى الحال والتزاما بذات المنهج..
■ بخصوص تمويل سد مروي ترجو الوحدة توضيح الآتي:
● إن سد مروي الذي يتكون من : جسم السد/ومحطة توليد الكهرباء/والأعمال الهيدوميكنيكية/ وخطوط نقل الكهرباء ومحطات التحويل..تم تمويلها تمويلا مشتركا بين حكومة السودان و الصناديق العربية ودولة الصين..
● نصت الاتفاقات..وجرى العمل على أساس أن يتم سداد قيمة العمل المنجز من الممولين إلى المقاولين مباشرة.
● جرت أصول العمل على ان يقوم الاستشاري العالمي الموكل له الإشراف بفحص وقبول العمل المنجز بواسطة المقاول ويجيز القيمة المالية و يعد بذلك مستندات تفصيلية..تفحصها وحدة السدود وتدفع بالمطالبة لوزارة المالية
● بعد التدقيق
يتم إعداد طلب سداد لصالح المقاول بتوقيعين ( أ: وزارة المالية و ب : وحدة السدود ) ويدفع به للمولين وبكامل المستندات المؤيدة
● يقوم الممولون بالفحص والتدقيق.. ومن ثم السداد لحساب المقاول مباشرة.
● لم تتسلم وحدة السدود أو وزارة المالية أية مبالغ من الممولين..في مشروع سد مروي للعقود أعلاه منذ بداية المشروع وحتى اكتماله..
● مؤسسات التمويل العربية لها نظم محاسبة مالية صارمة لا تسمح مطلقا بأي تسرب في التمويل وان اتفاقيات و مستندات القروض جميعها وعقود العمل والمخالصات المالية بين مؤسسات التمويل وحكومة السودان والمقاولين والاستشاريين جميعها محفوظة..
●ظلت حسابات وحدة السدود و مشروعاتها تخضع للتدقيق والمراجعة السنوية بواسطة ديوان المراجعة القومي....
● إن الوحدة إذ تتفهم الوضع السياسي الراهن لكن تأسف لمحاولات طمس الحقائق الدامغة والمعلومة بداهة للمهنيين والمختصين ..
● الوحدة اعلنت أنها تضع خبراتها الهندسية والفنية لإكمال كافة مشروعاتها التي يجري العمل فيها وتنفيذ المشروعات التي اكتملت دراساتها.
●  ان الوحدة تخشي ان توثر مثل هذه الادعاءات الكاذبة علي مستقبل العمل مع الأشقاء في الصناديق العربية والاصدقاء في الدول الاخري التي بنت ثقة جيدة خلال الفترة الماضية وهذا مدعاة للتأثير قطعاً علي هذه الثقة والبلاد تتطلع لاستمرار العلاقات وتطويرها بقية إنجاز مزيد من المشروعات.
■ إلى ذلك ظل همس هنا وهناك حول واقع توليد الكهرباء في السد لجهة النيل من كونه المحطة رقم واحد في إمداد الوطن  بما يحتاج من طاقة كهربائية..وليس أدل على ذلك من التقرير اليومي الذي يصدره المركز القومي للتحكم الذي بين في تقرير يوم (١١/٩/٢٠١٩)..ان الإنتاج الكلي للكهرباء ليوم ( ١٠/٩/٢٠١٩).. قد بلغ 54.609 قيقاواط/ ساعة في اليوم..أنتج سد مروي منها 25.045 قيقاواط/ ساعة في اليوم..أي ما يعادل 47.6%..لعل محطة كهرباء تنتج اليوم حوالى نصف إنتاج البلاد من الكهرباء بكلفة إنتاج تكاد تكون منعدمة لهي نعمة من الله الكريم يتعين أن نحمد  الله عليها  ونسأله المزيد ونحرص على النأي بها من لجاج السياسة  ونخرج بها إلى بهو الوطن العزيز...ستتواصل  بيناتنا التوضيحة تباعا وصلا لمنهج تمليك الراي العام الحقائق وحتى تتجلى الحقيقة المجردة بإذن الله..

الموقع الجغرافي

إتصل بنا

وحدة تنفيذ السدود

صندوق البريد 12843

الهاتف +249-183232175

فاكس +249-183232175

البريد الإلكتروني info@diu.gov.sd