DIU-Logo

الصناديق العربية تعلن دعمها لمشروعات التنمية في السودان

2017-02-02

أعلنت صناديق التنمية بالسعودية والإمارات والكويت بمواصلة دعمها لمشروعات التنمية في السودان . وقطع نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية يوسف بن ابراهيم البسام بتنفيذ توجيهات الملك سلمان الخاصة بدعم وتمويل مشروعات التنمية بالسودان التزاما بالشراكة القائمة بين البلدين في العديد من المجالات.
واكد البسام في كلمته التي ألقاها في الاحتفال بتدشين التوربين الأول بمجمع اعالي عطبرة وستيت أكد مساهماهم في المشروع بمبلغ 180 مليون دولار كاشفا عن دعم مشروع كهرباء قري 3 بمبلغ مليون ومائتين الف دولار ، وأشار إلى توقيع مذكرة تفاهم مع الحكومة السودانية لتوفير مياه الشرب في الريف بمبلغ مليون دولار وقال ان مشروعات السدود تساهم في دعم الناتج القومي المحلي بما يحقق الرفاة الشعب السوداني فضلا عن مساهمتها في تحقيق الأمن الغذائي العربي.
من جانبه قال نائب مدير الصندوق الكويتي للتنمية حمد سلمان ان مشروع السد من شأنه المساهمة في تنمية شرق السودان من خلال زيادة الإنتاج الزراعي وتوليد الطاقة الكهربائية بجانب توفير مياه الشرب بولايات القضارف والبحر الأحمر فضلا عن المساعدة في تطوير استغلال الموارد المائية المتوفرة في المنطقة لتكثيف الإنتاج الزراعي في الأراضي المجهزة حاليا  كما سيساهم في تنظيم تدفق المياه في فترة انحسار النهر وحماية المنطقة من الفيضانات . ونوه إلى ان الصندوق الكويتي ساهم في مشروع مجمع أعالي عطبرة وستيت بمبلغ 168 مليون دولار اضافة إلى مساهمات الصندوق في عدد من القطاعات في السودان خلال الفترة السابقة   .
في السياق أبدى مدير صندوق أبوظبي للتنمية محمد سيف السويدي امله في تحقيق مستوى أفضل وشراكة حقيقة مع السودان تتويجا للعلاقة التي وصفها بالطيبة بين البلدين ، وأشار إلى ان الشراكة التي تربط الصندوق بالسودان تمثل نموذجا يحتذى في البناء ولفت إلى ان الصندوق يركز في تمويله على المشروعات الحيوية التي تساهم في التنمية وتوظيف البطالة وأعلن الالتزام بالشراكة مع الحكومة السودانية ودعم برامج التنمية بتنفيذ مزيد من المشروعات التي تساهم في رفعة الاقتصاد السوداني مؤكدا دعم جميع مشروعات التنمية في البلاد.

الموقع الجغرافي

إتصل بنا

وحدة تنفيذ السدود

صندوق البريد 12843

الهاتف +249-183232175

فاكس +249-183232175

البريد الإلكتروني info@diu.gov.sd