| آخر تحديث
DIU-Logo

خطة وزارة الموارد المائية والري والكهرباء للعام 2019م

2019-01-07

قطاع الموارد المائية

تهدف خطة العام 2019 م لتنمية الموارد المائية وتحديثها وترشيد استخدامها وذلك عبر الاستمرار فى تأهيل الخزانات ورفع كفاءتها وتوفير البيانات الدقيقة الخاصة بالنيل وروافده.

وإعداد الدراسات فيما يختص بجانب المياه الجوفية والوديان للاستفادة منها ، والمحافظة على الخزانات الجوفية كما هدفت الخطة لتوفير معلومات صحيحة لجريان الأودية للاستخدامات المختلفة من تخطيط وتصميم ، وانشاء شبكة متكاملة من المحطات لرصد المياه الجوفية والوديان ترتبط عبر أنظمة الاتصالات بمخدمات مركز المعلومات الهيدرولوجية.

فضلا عن الاستمرار في حصاد المياه (خطة زيروعطش) بكل ولايات السودان وذلك بتنفيذ عدد من السدود ، والحفائر ، ومحطات المياه الجوفية ومحطات المياه المدمجة. 

هذا بجانب تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة وحماية التنوع البيولوجي واستخدام  حصة السودان من الموارد المائية والأراضي وذلك من خلال الانتفاع المنصف والعادل لموارد المياه السطحية والجوفية المشتركة للمجاري المائية ولخزان الحجر الرملي النوبي مع العمل علي تعظيم المردود الاقتصادي لهذه الموارد بالتنسيق مع دول الجوار وشركاء التنمية.

ما في الجانب المختص بمياه الشرب والصرف الصحي فأوصت الخطة بالاستمرار في عمل المشاريع تمشياً مع الخطة الاستراتجية الربع قرنية وبرنامج الإصلاح الاقتصادي لتحسين الوضع الصحي وتوفير مياه الشرب النقية لسد النقص في المياه لبعض المناطق في السودان ورفع نصيب الفرد الي 30 لتر/ اليوم في الريف و 90 لتر/ اليوم في الحضر ، وذلك عبر مشاريع إنشاء محطات المياه الجوفية والنيلية ومضخات المياه اليدوية وإنشاء الخطوط الناقلة للمياه بكل ولايات السودان بالإضافة الي العديد من الآبار الموزعة علي مختلف الولايات ، بالإضافة إلى مشروع إمداد مدينة القضارف بمياه الشرب.

الموقع الجغرافي

إتصل بنا

وحدة تنفيذ السدود

صندوق البريد 12843

الهاتف +249-183232175

فاكس +249-183232175

البريد الإلكتروني info@diu.gov.sd