| آخر تحديث
DIU-Logo

هيئة تطوير الزراعة تدشن محصول البطاطس بواقع انتاج 20 طن للفدان

2019-02-18

دشنت هيئة تطوير الزراعة بمنطقة سد مروي حصاد محصول البطاطس للعام 2019م بانتاجية عالية وصلت الى 20 طن للفدان.

وأشاد د. عمر الأمين عثمان الأزرق وكيل وزارة الموارد المائية والري والكهرباء لدي وقفهم علي عمليات الحصاد بالولاية الشمالية بالنقلة النوعية التى حققتها الهيئة في مجال الانتاج الزراعي والحيواني، واضاف بأن توطين التقاوي في مجال البطاطس ينعكس ايجابا في تمزيق فاتورة الاستيراد كما يبرز الإمكانات التى يتمتع بها السودان في مجال تأمين  الغذاء وأشار إلى ان الدولة بكلياتها الآن تتجه نحو الانتاج والإنتاجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي ودعم الصادرات وثمن الأزرق الخطة التطويرية للهيئة في مجال إنتاج الدواجن من خلال اضافة (24) حظيرة لإنتاج (12) ألف طن في العام كما ثمن إستخدام نظم الميكنة الزراعية في كافة أقسام الهيئة.

وقال المهندس موسى عمر أبوالقاسم مدير وحدة تنفيذ السدود أن الهيئة قدمت نموذج يحتذى به فى كافة مشروعاتها في جانب إستصلاح أراضى التروس العليا وتوطين التقاوى خاصة تقاوى البطاطس ، وبشر موسى فى إفادات صحفية باكتمال مشروع مياه القضارف قبل  حلول خريف هذا العام مبيناً أن نسبة تنفيذ الاعمال المكنيكية والمدنية  بالمشروع بلغت 89%  وأشار الى أن وحدة السدود تمضى فى خطتها قدماً في تنفيذ مشروعات "زيرو عطش" للعام 2019م التي بدأت بولايات دارفور وتمضي في اخري بعد إكتمال طرح وفرز العطاءات وتوفر التمويل لتنفيذ عدد من السدود والحفائر والابار فى كافة ولايات السودان.   

من جانبه أشار معاوية المنا مدير هيئة تطوير الزراعة الى الجهود التى بذلتها الهيئة فى توطين تقاوى عدد من المحاصيل حيث تمكنت من توطين تقاوى البطاطس فى قسم الحامداب وادخالها كمحصول نقدى فى الولاية الشمالية فضلاً عن توطين زراعة الذرة الشامية والقوار وعباد الشمس كمحاصيل للعروة الصيفية وقال المنا ان الهيئة تسعى بالشراكات مع المستثمرين  للبدء فى الصناعات التحويلية الزراعية لطرح نموذج فى التصنيع الزراعى كما تقدم بالشكر لكافة شركا العمليات الإنتاجية والعاملين بالهيئة.

من جهته أشاد د. زهير صلاح الدين معتمد محلية الدبة بدور هيئة تطوير الزراعة فى توطين تقاوى البطاطس وتوسع زراعتها فى الولاية الشمالية وقال ان الموسم الشتوى بمحلية الدبة يبشر بانتاجية كبيرة لاسيما فى محصول القمح الذى بلغت مساحاته المزروعة 20الف فدان.

من جانبه أوضح المهندس عمر محمد مهاجر مدير قسم الحامداب بهيئة تطوير الزراعة أن الهيئة زرعت هذا الموسم (4) محاور بمحصول البطاطس بمساحة 400 فدان من بطاطس التقاوى والمائدة مع إدخال بعض الاصناف الصالحة للتصنيع مشيراً الى إستمرار مرحلة الحصاد حتى أبريل المقبل.

 

الموقع الجغرافي

إتصل بنا

وحدة تنفيذ السدود

صندوق البريد 12843

الهاتف +249-183232175

فاكس +249-183232175

البريد الإلكتروني info@diu.gov.sd