| آخر تحديث
DIU-Logo

الدكتور. م/ عثمان التوم حمد وزيراً للموارد المائية والري والكهرباء

2019-03-14

وزارة الموارد المائية والري والكهرباء تعتبر من الوزارات ذات الملفات الحيوية والإستراتيجية لتأثيرها الكبير على حلقة الإقتصاد القومي ، فما بين المياه التى تعتبر مدخلاً أسياسياً لثورة السودان الخضراء ،تظل الكهرباء العمود الفقرى لتحريك القطاعات الإنتاجية ، ومن هنا كان لابد من رجل يحمل مواصفات القدرة العالية على التحمل ، رغم تشعب المسؤوليات وعظمة المهام ومن هنا وقع إختيار م.عثمان التوم وزيراً لوزارة الموارد المائية والري والكهرباء والذى يعتبر من الكفاءات الوطنية المشهود لها بالعطاء في دورب المعرفة والأداء العملي.

بطاقة تعريفية !

د.م عثمان التوم حمد تخرج من جامعة الخرطوم كلية الهندسة بمرتبة الشرف في العام 1971م ، كما نال درجة الماجستير في ميكانيكا التربة وهندسة الأساسات في العام 1975م من جامعة (نيو كاسل بانجلترا) ودرجة الدكتوارة في ادارة الموارد المائية من ذات الجامعة في العام 1994م ، كما عمل مهندساً مقيماً لخزان الروصيرص ، ثم سنار ليعمل بعدها رئيساً لوحدة المياه بمركز البحوث الهيدرولكية بود مدني .

ومن أهم محطاته العملية شغل منصب وكيل الموارد المائية والسكرتير التنفيذي للجهاز الفني للموارد المائية، ثم نائباً لرئيس الجهاز الفني للموارد المائية.

 كما ترأس م. عثمان التوم حمد الجانب السوداني للهيئة المشتركة لمياه النيل مع مصر ، ليمثل السودان بعدها في فريق الخبراء للإطار التعاوني بين دول حوض النيل ، واللجنة الإستشارية الفنية ولجنة النيل الشرقي لمبادرة حوض النيل .

ويعد وزير الموارد المائية والري والكهرباء خبيراً متخصصاً في السياسات المائية لدول حوض النيل كما عمل مستشاراً للتخطيط وادارة المشاريع المشتركة بين دول حوض النيل بأديس أبابا .

وهو استاذ مشارك بكلية الهندسة جامعة السودان العالمية ، وجامعة إفريقيا العالمية ، وأستاذ لماجستير البيئة والموارد المائية بكلية الهندسة جامعة الخرطوم ولادارة المشروعات لطلاب ماجستير ادارة الأعمال بجامعة السودان العالمية ، والعلوم الطبية والتكنولجيا والتقانة وسابقاً الاحفاد .

وهو مستشار بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء لشئون المياه الدولية كما انه عضو اللجنة القومية لدراسة آثار سد النهضة وله قرابة الثلاثين ورقة عملية منشورة في مجالات مختلفة .

أدوار مفتاحية !

لعب م/ عثمان  التوم ادواراً مفتاحية من خلال  تمثيله في اللجنة القومية لدراسة اثار سد النهضة الاثيوبي ، والذى كان للوزارة دور سباق فيه وصولاً الى مرحلة  توقيع الاتفاق الاطارئ بالخرطوم الذى وقعه رؤساء الدول الثلاث ، لتتواصل بعدها الجولات التفاوضية مابين القاهرة وأديس أبابا والخرطوم وان كانت جلها في العاصمة الخرطوم .

كما عرف الرجل بتواضعه  الجم وأدبه الرفيع فالرجل مهني من الطراز الأول ينصت بفكرة  كما عرف بقوة رباطه الإجتماعي خصوصاً مع زملائه ومعارفه دون تمييز .

مواصفات خاصة ؛

وقال الاستاذ ابراهيم يس شقلاوي رئيس مجلس التنسيق الاعلامي والناطق الرسمي لوزارة الموارد المائية والري والكهرباء ان الوزارة تمثل حلقة مهمة في معادلة التنمية والاقتصاد بالبلاد ، ومن هنا كانت حتمية اختيار وزير  لهذه الوزارة  تقتضي دقة الاخيتار برجل استثنائي في قدراته وخبراته فالذين جلسوا على هذا الكرسي يدلل سفرهم على ذلك .

ووأضاف بقوله: لعل الوزارة من إسمها تطلع بمهام كبيرة وجّمة ،في مقدمة ذلك إدارة شأن الكهرباء بتحدياتها والموارد المائية  بتداخلاتها الاقليمية والدولية المعروفة ، فضلاً عن تأمين مياه الرى للمشروعات القومية ، وانتاج الكهرباء التى تعتبر المحرك الأساسي لقاطرة التنمية .

المضى على ذات الدرب !

وابان شقلاوي ان أمام منضدة الوزير ملفات مهمة وإن صنفها البعض بالشائكة والمعقدة لكن المهندس عثمان التوم الذى عرف بالصبر سيتجاوزها بخبرته المهنية كما قال بذلك الكثيرين لأمرين مهمين في مقدمتهما أن ملف الكهرباء تديره عقول مدربة وخبيرة بينما ملف الموارد المائية تمسك بزمامه خبرات ترعرت في ميدانه لسنوات وسنوات ، أما ملف الري فقد بدأت جهود الوزارة ممثلة في وكالة الرى واضحة وجلية عبر سلسلة الاصلاحات التى شملت منظومة الرى بالمشروعات المروية بتأهيل قنوات الري والقناطر كل ذلك ياتي في سياق الخطة التى وضعتها الوزارة والتى كان عنوانها الابرز "تأهيل مكون الري" بالمشروعات المروية الكبري بالبلاد .

وبالعودة الى ملف الكهرباء فتمثل أولوية التركيز  على إكمال محطة سيمنز اهمية كبيرة بعد أن قطع العمل فيها شوطاً مقدراً في موقعي قرى وبورتسودان حيث تعمل المحطة على إنتاج 950 ميقاواط عبر (5) وحدات فضلاً عن إكمال الخطوات المتبقية لمحطة الباقير ومحطة الفولة الرديفة اللتان ستشكلان بدورهما دعماً كبيراً للشبكة القومية.

الموقع الجغرافي

إتصل بنا

وحدة تنفيذ السدود

صندوق البريد 12843

الهاتف +249-183232175

فاكس +249-183232175

البريد الإلكتروني info@diu.gov.sd