| آخر تحديث
DIU-Logo

والي شرق دارفور : حصاد المياه أحدث نقلة نوعية في معاش الناس وامنهم

2019-03-21

أكدت ولاية شرق دارفور تنفيذ (91) مشروعاً في إطار إنفاذ برنامج زيرو عطش الذي يتم تنفيذه بواسطة وحدة تنفيذ السدود ،حيث شملت المشروعات تأهيل سدي جديد وشعيرية ، الي جانب انفاذ (87) بئر و(10) حفائر في عدد من محليات الولاية.

وقال اللواء انس عمر محمد والي ولاية شرق دارفور أن مشروعات وحدة تنفيذ السدود أسهمت في تحسين معاش الناس وامنهم وتقديم  خدمة كبيرة في مجال التعليم والتنمية الاجتماعية للمواطنين في محليات (أبو جابرة ، وبحر العرب ، والفردوس، وعسلاية، وشعريرة، ومحلية يس) فضلا عن تنفيذ حفائر على صعيد كافة محليات الولاية.

  وأوضح بأن تأهيل سدي جديد ، وخزان شعيرية انعكسا بصورة ايجابية في تحسين معاش الناس عبر النشاط الزراعي والحيواني بالمنطقة وأضاف بأن مشروعات حصاد المياه  لامست أشواق وتطلعات المواطنين في توفير مياه الشرب للإنسان وتغطية حاجة الحيوان الذى يشكل مصدر ثروة واعاشة لعدد كبير من سكان الولاية.

مشيدا بجهود الوحدة في العمل وفق الدراسات الفنية تمهيداً لتنفيذ عدد من السدود  في محلية بحر العرب ، ومحلية يس منطقة "مهاجرية" منوها الى أن الولاية لديها  شراكة ذكية مع وحدة تنفيذ السدود أسهمت في تنفيذ مشروعات طموحة في كافة محليات شرق دارفور كما ثمن في الوقت ذاتهً جهود الكوادر الهندسية والفنية التى عكفت على تنفيذ المشروعات.

في السياق بشر الوالي بدخول مشروع الطاقة الشمسية حيذ التنفيذ خلال الفترة المقبلة، وقال ان محطة الطاقة الشمسية تمكن الولاية من تجاوز تحديات الوقود والتشغيل المكلف لمحطة الكهرباء و التى ستسهم في النهوض بالحركة الاقتصادية ودعم الانتاج بالولاية من خلال تشجيع الصناعات التحويلية والصغيرة .

من جانبه أوضح المهندس نور الدين محمد إبراهيم عبد الحميد مشرف حصاد المياه بشرق دارفور ان الخطة الموضوعة للعام 2019م تستهدف تنفيذ (35) بئر الي جانب تأهيل السدود ومحطات المياه.

 واشار الى ان الفترة الماضية شهدت تنفيذ عدد (78) بئر و (10) حفائر  تتراوح سعتها التخزينيه مابين (70) الي (200) ألف متر مكعب.

وأكد بأن المشروعات التى تم تنفيذها أسهمت في  توفير مليار متر مكعب من المياه ،مبينا ان الفترة الحالية تشهد تنفيذ (3) حفائر أخرى بسعات كبيرة  مشيراً الى زيادة الانتاج الزراعي والحيواني بفضل تنفيذ مشروعات حصاد المياه بالولاية.

الموقع الجغرافي

إتصل بنا

وحدة تنفيذ السدود

صندوق البريد 12843

الهاتف +249-183232175

فاكس +249-183232175

البريد الإلكتروني info@diu.gov.sd