DIU-Logo

السدود في السودان

لمحات عن سدود السودان الرئيسية


يعد السودان واحد من الدول التي تتمتع بموارد مائية متنوعة وقد سعي الي الاستفادة من موارده هذه من خلال عدد من المشروعات والتي يكون اهمها مشروعات السدود لما تلعبة من دور مهم في التنمية ،وتم تشيد عدد كبير من السدود في البلاد لا ان السدود الكبيرة والرئيسية ذات الاهداف المتعدده والمتنوعة جاءت كالاتي :


خزان سنار:

يعد خزان سنار سد كهرمائي يقع في ولاية سنار علي مجري النيل الأزرق أحد أكبر روافد نهر النيل على بعد 300 كيلومتر من الخرطوم تم إنشاؤه في عام 1925 لريّ الأراضي الزراعية في مشروع الجزيرة ومد الخرطوم بالكهرباء، وهو اقدم السدود المائية التي اقيمت في السودان.

إنتهت دراسات اختيار الموقع في عام 1914 م وقامت شركة Messrs S. Perssn & Son Ltd بتشييد الجزء الأول من الخزان بالإشتراك مع الشركة السودانية للتشييد ، وأكملت العمل في عام 1925 م، شركة Messrs Alessandrini & Perssn

 وتولى مهمة التصميم والإشراف الهندسي المهندس الإنجليزي استيفن روي شيرلوك Stephen "Roy" Sherlock

تبلغ سعة البحيرة حوالي 390 مليون متر مكعب من المياه وتمتد لمسافة تزيد عن خمسة كيلومتر جنوباُ.يوفر الخزان مياه الرى الإنسيابي لمشروع الجزيرة والمناقل.


خزان جبل أولياء:

خزان جبل أولياء هو سد حجري على نهر النيل الأبيض بالسودان، يقع على بعد 44 كيلومتر جنوب العاصمة الخرطوم ، إنشيء في عام 1937 م، وظل تحت الإشراف الفني والإداري للحكومة المصرية التي قامت ببنائه في السودان وفق اتفاقية بقبول قيام خزان سنار حتى تحفظ مصرحقها في مياه النيل دون أي تدخل من حكومة الحكم الثنائي أو الحكومات الوطنية بعد استقلال السودان.، وتم تسليمه إلى حكومة السودان في عام 1977 م، ليُستفاد منه في رفع منسوب المياه في المناطق أمام جسم السد وخلفه حتى يمكن ري مشاريع النيل الأبيض الزراعية

وفي عام 2003 م، تم أنجاز مشروع لتوليد الكهرباء في السد، مضيفا له السعة القصوى لإنتاجه من الكهرباء وهي 30 ميغاوات.


 خزان خشم القربة:

خزان خَشِمْ القِرْبَة هو سد أنشىء على نهر عَطْبَرة،  ويقعغرب مدينة خشم القربة التي يحمل إسمها، علي بعد 560 كيلومتر شرق مدينة الخرطوم. وقد تم تشييده في الفترة من عام 1961 وحتى 1964 م، ضمن إطار مشروع إعادة توطين سكان وادي حلفا المتأثرين ببناء السد العالي في مصر بعد أن غمرت مياه بحيرة النوبة قراهم.

قامت «شركة سو جريا» الفرنسية بإعداد تصميمه الهندسي ، فيما تولت شركة «تورنو» الإيطالية تنفيذ أعمال البناء التي إكتملت في عام 1964 م .

تقع بحيرة تخزين المياه جنوب جسم السد ، وسعتها التصميمية 1.3 مليار متر مكعب. وقد تناقصت حالياً إلى الثلث نتيجة للإطماء.

ومن المتوقع أن يكون لسد أعالي عطبرة وستيت المزمع الإنتهاء من تشييده  قريبا، أثراً ايجابياً على خزان خشم القربة من حيث تحسن طاقته التخزينية.  يتم التوليد المائي للكهرباء بالخزان عن طريق توربينات الكابلان وعددها اثنين بسعة 10.6 ميغاوات .


 سد الروصيرص:

سد الرُوصِيْرِصْ هو سد كهرومائي خرساني سُمي على اسم مدينة الروصيرص الواقعة بالقرب منه، ويبعد عن العاصمة الخرطوم 550 كيلومتر

يهدف السد إلى توفير مياه الرّى لكل المشروعات المرويّة بالنيل الأزرق بمساعدة خزان سنار.

وقد تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى في العام 1966 م.وفي أبريل 2008، وقعت حكومة السودان وشركة سينوهايدرو الصينية على اتفاقية الأعمال المدنية لتنفيذ المرحلة الثانية لتشييد سد الروصيرص والتي عرفت بمشروع التعلية.وتعود فكرة تعلية سد الروصيرص إلى عام 1966م، أثناء انشائه ليتم تحقيقها في يناير 2013 م. والغرض الأساسي من التعلية هو رفع السعة التخزينية للسد إلى 7,4 مليارات متر مكعب .

 


سد مروي:

سد مِرْوِي يقع على مجرى نهر النيل في الولاية الشمالية عند جزيرة مِروي التي أطلق عليه اسمها، على بعد 350 كيلومتر من الخرطوم.

إكتمل بناءه السد في 3 مارس 2009، ويبلغ اجمالي طوله 9.2 كيلومتر فيما يصل ارتفاعه إلى 67 متر، وقد صاحب عملية بنائه عدد من المشاريع التحضيرية، مثل إنشاء عدد من الطرق والجسور وخط للسكة الحديد ومدينة سكنية .

ويهدف السد الي توليد الطاقة الكهربائية حيث ينتج طاقة  كهربائية بقوة 1,250 ميغاواط

و ري حوالي 300,000 هكتار من المشاريع الزراعية في الولاية الشمالية .

وحماية أراضي الولاية الشمالية من خطر فيضان النيل.وإنشاء مشاريع صناعية ومشاريع تعدين وصناعة سمكية تعتمد جميعها على بحيرة تخزين المياه البالغ طولها 176 كيلومتر.وتحسين مستوى المعيشة للسكان المحليين بمنطقة السد.


 مجمع سدي أعالى عطبرة وستيت:

مجمع سدي أعالى عَطْبَرَة وسِتَيتْ ، هو عبارة عن سدين ترابيين كهرومائيين بنواة طينية وبحيرة تخزين مشتركة، أحدهما يقع على أعالي نهر عطبرة والآخر على نهر سيتيت في ولايتي كسلا والقضارف لتوفير مياه الشرب لمنطقة القضارف ومياه الري لمشروع حلفا الجديدة الزراعي ومشاريع أخرى جديدة متصلة بهما إلى جانب إنتاج الطاقة الكهربائية . ويقع المجمع على بعد 460 كيلومتر من الخرطوم .

وتعود فكرة إنشاء سد في منطقة الرميلة بأعالى نهر عطبرة إلى عام 1946 م بغرض تنمية المنطقة وتزويد مدينة القضارف بمياه الشرب، إلا أن الدراسات الفنية ودراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع اجريت في سبعينيات القرن الماضي .

الموقع الجغرافي

إتصل بنا

وحدة تنفيذ السدود

صندوق البريد 12843

الهاتف +249-183232175

فاكس +249-183232175

البريد الإلكتروني info@diu.gov.sd