اللجان المتخصصة

 

 

 حرصت وحدة تنفيذ مشروع سد مروي (وحدة تنفيذ السدود حالياً) علي أشراك العديد من العلماء والمختصين من داخل السودان وخارجه في كافة القضايا المتعلقة بقيام السد. وقد تم تكوين ثلاث لجان متخصصة لهذه الأغراض شملت: اللجنة الفنية الاستشارية العليا ولجنة الخبراء العالميين واللجنة العلمية لتوثيق تراث وتاريخ المنطقة المتأثرة. وفيما يلي نبذة قصيرة عن كل لجنة:

أولاً: اللجنة الفنية الاستشارية العليا
 




استعانت لجنة تسيير المشروع المكونة في عام 1989 بعدد من المستشارين الوطنيين لتقويم سير دراسة الجدوى التي تنفذها موننكوأقرا ، منهم بروفسور أحمد عبدالرحمن العاقب ود.أحمد صالح ، ومهندس امين باشري ، ومهندس عصام مصطفي ، ومهندس نجم الدين محمد أحمد ..الخ.

كونت وزارة الري في عام 1996 لجنة فنية استشارية عليا من الخبرات الوطنية لمراجعة دراسات المشروع ووضع الموجهات فيما يختص بالجوانب الفنية لتنفيذه.

في 2/ يناير/2000 ، أصدر وزير الدولة المدير التنفيذي للمشروع قراراً بتجديد مهام اللجنة الاستشارية وصلاحياتها وفق التطور الذي شهده المشروع. وقد حددت مهامها في إبداء الرأي في الجوانب الفنية المتعلقة بالمشروع ، وتمثلت أبرزها في:

الدراسات والتصميمات الهندسية ووثائق العطاءات التي تخص جسم السد ومحطة الكهرباء وملحقاتها.

الدراسات والتصميمات الهندسية للمشاريع الزراعية المخصصة لأغراض إعادة التوطين.

التصميمات الهندسية للقرى والمساكن والخدمات الخاصة بإعادة التوطين.

القيام بإجراءات اختيار الاستشاريين.

متابعة جميع خطوات تنفيذ المشروع.

جاء تكوين اللجنة برئاسة المهندس صغيرون الزين صغيرون ، وعضوية بروفيسور دفع الله عبد الله الترابي ، وعبد الرحمن احمد العاقب ، والمهندس عبد الفتاح عبد الكريم والخير حاج الأمين وتاج السر احمد محمد وعبد اللطيف إبراهيم وحدّد مدير الإدارة العامة للشئون الفنية والتخطيط مقرراً والمهندس محمد موسى يونس سكرتيراً.

أعطيت اللجنة الحق في اقتراح من تراه مناسباً لتدعيم عضويتها أو الاستفادة برأيه ، وقد دأبت اللجنة على عقد إجتماع دوري أسبوعي. كما شاركت في اجتماعات لجنة الخبراء العالميين، والاجتماعات التحضيرية للعقود المختلفة وجلسات المفاوضات مع المقاولين.

في 27/ابريل/2002م تم تعديل اللجنة الفنية ليصبح المهندس/ تاج السر احمد محمد رئيساً للجنة الفنية الاستشارية العليا خلفاً للمهندس صغيرون.

في 6/ يونيو/2002م ، أصدر وزير الدولة المدير التنفيذي للمشروع قراراً بإضافة أعضاء إلى اللجنة الفنية أولهم بروفيسور النعمة إبراهيم النعمة عميد كلية الهندسة – جامعة الخرطوم ، ود. مهندس حسن عمر عبد الرحمن ، د. مهندس احمد محمد الشريف من معهد بحوث البناء والطرق – جامعة الخرطوم ، والمهندس عثمان احمد عبد الكريم مهندس أول الهندسة والتشغيل بالهيئة القومية للكهرباء ، والمهندس عبد الرحمن أبو المعالي مدير شعبة إعداد المشروعات بالهيئة القومية للكهرباء.

في 31/مايو/2003م عين المهندس/ أحمد الفاتح سعد مقرراً للجنة الفنية.

في أكتوبر 2004م ، أصدر نائب المدير التنفيذي قراراً بتعيين المهندس الجيولوجي نور الله التلب عضواً باللجنة الفنية.

تناقش اللجنة الفنية الاستشارية العليا العديد من المواضيع أبرزها:

تقرير مراجعة التصميم ( Design Review Report ) وتقرير سير العمل بعقد خطوط النقل والمحطات الفرعية كما راجعت إختبارات النموذج الهايدروليكي والمعدات الهايدروميكانيكية ومطابقة التأثيرات البيئية بالإضافة للتقارير الشهرية وتشمل مناقشة تقارير تقدم العمل وتقارير المقاول CCMD Joint Venture ومناقشة تقارير أداء الاستشاري كما راجعت الاعداد لإجتماع لجنة الخبراء العالميين رقم (3).

ثانياً: لجنة الخبراء العالميين

تستعين الوحدة بلجنة عالمية من خبراء السدود وهم عدد قليل معروف على مستوى العالم ، منهم بروفسور مورقشتين من كندا ، وبروفسور شيرولين من النمسا والمهندس نوفوجنين رئيس فريق التصميم بمعهد هيدروبرجكت بروسيا ، كما شارك خبراء آخرون من المانيا والبرازيل واستراليا .
 





عقدت الندوة الأولى للخبراء العالميين في فبراير 2001م ، والثانية في يناير 2003 بموقع السد والثالثة في يناير 2005 بموقع السد ، كما انعقدت الندوة الرابعة في نوفمبر 2005 بموقع السد أيضاً. وتناولت بالنقاش المستفيض عددا من الخيارات الفنية المعروفة عالميا في تقنيات وعلوم السدود ، واوصت بالخيارات الأنسب للتطبيق في سد مروي. يرأس اللجنة الخبير الوطني البروفيسور دفع الله عبد الله الترابي ويشارك في عضويتها خبراء سودانيون عديدون

ثالثاً: اللجنة العلمية لتوثيق تراث وتاريخ المنطقة المتأثرة:

كونت وحدة تنفيذ سد مشروع مروي ( وحدة تنفيذ السدود حالياً ) لجنة علمية من كبار العلماء والمؤرخين في البلاد في ابريل 2003 وذلك بهدف الإشراف على التوثيق التاريخي للمنطقة المتأثرة بقيام سد مروي .

وقد جاء تشكيل اللجنة على النحو التالي :

1. السيد/ البروفسور يوسف فضل حسن – جامعة الخرطوم رئيساً
2. السيد/ البروفسور عون الشريف قاسم – جامعة الخرطوم رئيساً مناوباً
3. السيد/ البروفسور حسن مكي – جامعة افريقيا العالمية عضواً
4. السيد/ الدكتور أحمد عبد العال- عميد كلية الفنون الجميلة والتطبيقية عضواً
5. السيد/ الدكتور جعفر ميرغني – مدير معهد حضارة السودان عضواً
6. السيد/ الدكتور علي صالح كرار – مدير دار الوثائق السودانية عضواًً
7. السيد/ الاستاذ حسن حسين – مدير الهيئة القومية للآثار والمتاحف عضواً
8. السيد/ الدكتور طارق احمد عثمان – جامعة افريقيا العالمية سكرتيراً
9. السيد/ المهندس ضياء الدين محمد عبد القادر – مشروع سد مروي عضواً
10. السيد/ عمر محمد عبد الرحيم باسان – مشروع سد مروي عضواً
11. السيد/ معاوية محمد صالح – مشروع سد مروي عضواً

مهام واختصاصات اللجنة :

يحق للجنة العلمية إبداء الرآي في الجوانب التالية :

أ‌. طريقة توثيق الحياة العامة للمناطق المتأثرة من قيام سد مروي في المجالات التاريخية – الاجتماعية – الاقتصادية – الادبية والدينية وغيرها .
ب‌. تحديد نوعية الدراسات والمؤلفات المطلوب إعدادها عن المنطقة المتأثرة في مختلف المجالات الدينية والأدبية والثقافية والتاريخية وغيرها .
ج. ترشيح عدد من الاسماء المختارة لإعداد مجموعة من الاصدارات التي تتعلق بحياة المتأثرين وتاريخهم .
د. تحديد الشكل الأمثل لحفظ التراث وتاريخ المنطقة الشفاهي والمكتوب من فولكلور ومعمار وفنون ومخطوطات ووثائق وخلافه .

من اهم إنجازات اللجنة هي إشرافها على المجموعة الاولى مد اصدرات سد مروي والتي شملت العناوين التالية :

1. الخزان : إطلالة على الشلال الرابع .
2. الحامداب بريشة المبدعين .
3. الفلكلور والحياة الشعبية في منطقة الحامداب .
4. مدينة الملتقى : الغد المشرق .
5. الحامداب الأرض والحياة والسكان .
6. دليل التعويضات .

(للمزيد من المعلومات عن هذه الإصدارات أرجو مراجعة هذه الموقع في رابط الاعلام والتوثيق – إصدارات سد مروي ).

وبعد تقييم تجربة إصدار المجموعة الأولى من سلسلة إصدارات سد مروي والتي وثقت لأهالي الحامداب ، وبناء على توصيات منتدى إصدارات سد مروي الذي انعقد بقاعة الشارقة بالخرطوم . برزت الحاجة لبعض التخصصات العلمية والأسماء المعروفة التي تشكل إضافة نوعية للجنة العلمية المشرفة على توثيق تاريخ المناطق المتأثرة .

وعليه تقرر إضافة الاسماء الآتية للجنة:

1. البروفسور/عبد الرحيم علي – مدير معهد الخرطوم الدولي للغة العربية عضواً
2. البروفسور/ سيد حامد حريز – جامعة افريقيا العالمية عضواً
3. البروفسور/ علي عثمان محمد صالح – جامعة الخرطوم عضواً
4. الدكتور/ حسن محمد صالح – جامعة الخرطوم عضواً

وتعكف اللجنة حالياً على إعداد المجموعة الثانية من سلسلة إصدارات سد مروي والتي يتوقع صدورها في مطلع العام 2006 والتي تضم أقلام سودانية معتبرة .
 


 

 

 

 

                      | الرئيسية  |  موقع ذات صلة  | إتصل بنا  |    

 

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوحدة تنفيذ السدود