| آخر تحديث

DIU-Logo

إنقاذ الآثار بمشروع اعالى عطبرة وستيت

إنقاذ الآثار بمشروع اعالى عطبرة وستيت

 وقعت وحدة تنفيذ السدود عقد مع الهيئة القومية للأثار والمتاحف أكملت بموجبه الهيئة المسح الإستكشافي للأثار في المنطقة المتأثرة بقام سدي أعالي عطبرة وستيت , حيث تركزت المواقع الأثرية المكتشفة بقطاع نهر عطبرة في الجزء الشمالي وسجلت الهيئة (30) موقعاً أثرياً تمثل فترة العصر الحجري الحديث والفترة المسيحية وفترة ماقبل التاريخ.

أما في قطاع نهر ستيت فقد تم مسح المنطقة المتأثرة على طول النهر وتم تسجيل عدد (41) موقع أثري تتراوح تاريخياً مابين فترة ماقبل التاريخ , والعصر الحجري الحديث , فيما تم مسح منطقة المشروع الزراعي وتم تسجيل (136) موقعاً أثرياً (129 منها يعود للعصر الحجري الحديث ) ومواقع ترجع لفترة مابعد مروي والفترة الإسلامية .

ومن ثم وقعت وحدة تنفيذ السدود عقداً مع الهيئة العامة للآثار والمتاحف لإنقاذ الآثار بالسدين والمشروع الزراعي وبدأت عملية الإنقاذ من قبل الهيئة في 15 فبراير 2013م . 

المسح الأثرى :

وقد بدأ العمل بالضفة الغربية لنهر عطبره بطول( 75) كلم موازياّ للنهر وعرض (2) كلم والمنهج المتبع فى عمليات المسح هو منهج (المسح عن طريق السيرعلى الاقدام) والذي من خلاله تم التعرف على المواقع الاثرية التالية :

 ASASP:  1: يقع غرب مشرع برناوى علي ارض صخرية قريبة جداّمن نهر عطبره ، وهو عبارة عن موقع سكني مستطيل الشكل بمساحة (200 X 100) متر يعود لفترات ما قبل التاريخ.

ASASP:  2: يقع جنوب غرب مشرع برناوي بالقرب من قرية (ابريد) وهو عبارة عن موقع سكني تنتشر على سطحه ادوات حجرية وقطع فخارية وحجارة الرحي فى مساحة تغطي حوالي (150 X 100) متر علي طول الضفة الغربية لنهر عطبرة يعود لفترات ما قبل التاريخ وهو محفوظ بشكل جيد.

ASASP:  3: يقع علي بعد حوالي (50) مترشمال قرية (العمارة ود الزين) وهو عبارة عن عدد (8) ثمانية مقابر دائرية الشكل تتراوح اقطارها مابين متر الي 4 امتار وهي محتفظة ببنيتها الخارجية.

ASASP:  4: يقع شمال قرية العمارة ود الزين على تلة عالية تتخللها مجاري المياه الموسمية تنتشر على سطحها (15) خمسة عشر مقبرة شبه دائرية مغطاة بالحجارة المتوسطة الحجم وقد وجد بالقرب من احداها خرز ملون ومتنوع الشكل كما تظهر بعض عظام هيكل المقبرة على سطح الارض وذلك بفعل عوامل الطبيعة كما تم العثور على العديد من القطع الفخارية منتشرة على سطح الموقع (مروي وما بعد مروي ومسيحي).

ASASP:  5: يقع جنوب قرية المربعة وهو عبارة عن ارض رسوبية مسطحة ينتشر بها عدد (6) ستة مقابر دائرية الشكل وقليل من بقايا القطع الفخارية من النوع الردي.

ASASP:  6: يقع الموقع شرق قرية ابريد وهو عبارة عن ارض صخرية مسطحة مرتفعه قليلاّ يغطي مساحة (150 X 100) متر مستطيل الشكل تنتشر فيه كميات كبيرة من قطع الفخار المتنوعة الشكل يعود الي فترة العصر الحجري الحديث والفترة المسيحية وفخار الفترة المسيحية من الدرجة الاولي من حيث الصناعة ،كما ان الموقع يحتاج الي دراسة سطح وذلك لصلابة الارض التي يقع عليها الموقع.

 ASASP:  7: يقع غرب قرية ابريد وهو عبارة عن ثلاثة اكوام دائرية الشكل مغطاة بالحجر الاسود وبالقرب منها توجد (11) احدي عشر مقبرة اخري وهي امتداد للاكوام الثلاثة تتراوح اقطارها مابين (7- 2) متر وعلى بعد (150) متر فى اتجاه الشمال توجد مقبرة داخل قرية ابريد ، وتنتشر على سطحه كسارة الفخار والادوات الحجرية (حجارة الرحى) كما تم العثور على خرزه مصنوعه من الحجر وبعض (الودع) يعود لفترات ما قبل المسيحية.

ASASP:  8: يقع جنوب قرية ابريد وجنوب المجري المائي الموسمي الذي يصب فى نهر عطبره وهو عبارة عن ثلاثة اكوام كبيرة الحجم دائرية الشكل تقع على خط مستقيم تتراوح اقطارها مابين مترين الى ثلاثة امتار

ASASP:  9:  يقع فى الناحية الشمالية لقرية الرميلة بين قريتي (الرميلة وابريد) يغطي مساحة تقدر بحوالي (400 X 200) متر ، وهو عبارة عن عدد (15) خمسة عشر مقبرة دائرية الشكل متفاوتة الحجم تتراوح اقطارها مابين (متر الى اربعة امتار) وتنتشر كميات كبيرة جداّ من كسر الفخار على سطح الموقع بالاضافة الي الاشجار المتحجرة ، يحتاج الي دراسة سطح.

   ASASP:  10: يقع الموقع جنوب قرية الرميلة وهو عبارة عن ثلاثة مقابر دائرية الشكل مغطاة بالحجارة تتراوح اقطارها بين (2- 3) امتار وتنتشر على سطحه كسارة الفخار والاشجار المتحجرة.

ASASP:  11: يقع غرب قرية الرميلة وجدت به مجموعة من المقابر فى شكل اكوام دائرية الشكل كبيرة الحجم عددها (8) اكوام تتراوح اقطارها مابين (2-4) امتار وتنتشر كميات من كسر الفخار وهي وسط مقابر المسلمين ، كما انه يمتد لمساحة اكبر تنتشر فيها كميات كبيرة جداّ من كسر الفخار.

ASASP:  12: يقع فى قرية الرميلة وهو عباره عن موقع استيطاني مربع الشكل يغطي مساحة تقدر ب (200 X 200) متر تنتشر على سطحه كسارة الفخار.

ASASP:  13: يقع بالقرب من معسكر الشركة الصينية وهو عبارة عن عدد(13) ثلاثة عشر مقبره دائرية الشكل مغطاه بالحجارة السوداء ، تمت ازالة اربعة بنيات فوقيه منها بواسطة جرافات واليات المعسكر الصيني وتظهر دائرة المقبرة بعد جرفها .

ASASP:  14: يقع عند بداية ردمية منطقة السد شمال شرق الطريق المؤدي لمشرع كاراي بالقرب من قرية ود الزين وهو عبارة عن تلة تغطي مساحة تقدر بحوالي (200 X 100) متر تنتشر فيها كميات كبيره من الادوات الحجرية وشظاياها وهي عبارة عن ورشه لصناعة الادوات الحجريه تعود لفترات ماقبل التاريخ ،تحتاج الى دراسة سطح.

ASASP:  15: يقع على بعد (250) متر غرب مشرع كاراي وشرق قرية العماره ود الزين وهو عبارة عن عدد (12) اثنتي عشر مقبره دائرية الشكل مغطاة بالحجارة متفاوتة الاحجام تتراوح اقطارها مابين      (5-10 ) امتار ،كما وجدت بعض اجزاء العظام البشريه على سطح الارض والتى تم جرفها بفعل عوامل الطبيعه.

 ASASP:  16: يقع بالقرب من منطقة جسم السد وهو عباره عن جبانة قديمه بها عدد(7) سبعة اكوام دائرية الشكل تتراوح اقطارها مابين (8-3) امتار تقع وسط مقابر المسلمين وهي محفوظه بشكل جيد.

ASASP:  17: يقع شمال قرية كعبر على ارض مرتفعه قليلاّ وهو عباره عن عدد (11) احدي عشر مقبره دائرية الشكل متفاوتة الاحجام اقطارها مابين (5-12)متر وارتفاعاتها مابين (60سم الى 2متر) وتنتشر على سطح الموقع بعض اجزاء العظام البشريه والادوات الحجريه (حجارة الرحى) فهي محفوظة بشكل جيد وتعود الى فترات ماقبل المسيحيه

ASASP:  18: يقع بين قرية كعبر وجنوب موقع شمال كعبر وهو عباره عن ارض بيضاوية الشكل تغطي مساحه تقدر ب (200 X 100) متر تنتشر فيها كميات كبيره من كسر الفخار وحجارة الرحى العلويه وبها عدد (3) ثلاثة مقابر دائرية الشكل مغطاه بالحجر الرملى الابيض تتراوح اقطارها مابين 2_3 امتار ، والموقع يحتاج الى دراسة سطح

ASASP:  19: يقع بالقرب من منطقة جسم السد شمال قرية كعبر وهو عباره عن ارض مرتفعة بيضاوية الشكل تغطي مساحه تقدر بنحو (300 X 250) متر تنتشر على سطحها كميات كبيره من كسر الفخار بالاضافة الى الادوات الحجرية الصغيرة الحجم وحجارة الرحى كما وجدت به عدد (89) ثمانيه مقابر تتركز على الناحيه الغربيه من الموقع وهي دائرية الشكل تتراوح اقطارها مابين (3-8) امتار ،كما يوجد فى الاتجاه الغربى اساس لمبنى من الحجر الرملى دائري الشكل والموقع يحتاج لدراسة سطح.

ASASP:  20: يقع جنوب قرية كعبر وهو عباره عن مقبركزمية كبيرة الحجم يبلغ قطرها حوالي 24 متر وارتفاعها 5امتار تنتشر حولها بقايا فخاريه وحجارة الرحى وفى اعلى قمة المقبره يوجدقبر الشريف المكى ، كما تنتشر المقابر الاسلاميه فى اتجاه الجنوب والجنوب الغربى للمقبره وقد جرف جزئها العلوى من الناحيه الشرقيه.

ASASP:  21: يقع شمال قرية الصوفى البشير وهو عباره عن اساسات لمبانى دائرية الشكل مبنية من الحجارة قطرها حوالى 6 متر وارتفاعها 80 سم وعددها حوالى تسعة اساسات متشابهة الى حدما ،كما وجدت كسارة الفخار وبعض الادوات الحجرية على سطح الموقع.

 

ASASP:  NOTE: 1

يقع شرق قرية الصوفى البشير وهو عباره عن منطقة مرتفعه بها مقابر اسلامية وجنوب طريق الصوفى المربعه موازياّ للنهر تم العثور على قواقع (ودع) والعديد من كسر الفخار

ASASP:  NOTE: 2

 يقع جنوب شرق قرية الصوفى البشير وهو عباره عن مبنى مربع الشكل من الطوب الاحمر يتكون من ثلاثة غرف وهول ومنافع اخرى (غرفتين خارجيتين احداهما بها فرن +حمام) وهو يعود لفترة الحكم الانجليزى المصرى وذلك من خلال الكتابات التى تم العثور عليها على جدرانه وتحمل اسماء اجنبيه واسماء مصرية ، وقد الحق بالقرب منه على الضفة الغربية لنهر عطبره مبنى صغير لمراقبة مناسيب النهر.

ASASP:  22: يقع جنوب شرق قرية الصوفى البشير مستطيل الشكل بمساحة تقدر بحوالى (150 X 50) متر تنتشر فيه كميات كبيره من كسارة الفخار المزخرف والادوات الحجرية وحجارة الرحى ومن خلال زخارف الفخار ربما يعود للفتره المسيحية.

ASASP:  23: يقع شمال قرية ام طويقية وهو عباره عن عدد (10) مقابر دائرية الشكل مغطاة بالحجر الرملى الاسود تنتشر حولها مقابر دائرية صغيرة الحجم تتراوح اقطارها مابين 2_3 امتار وتنتشر حولها ادوات حجرية اجزاء علويه لحجارة الرحى وبعض اجزاء العظام البشرية.

ASASP:  24

يقع بين قرية الكريدة والضفة الغربية لنهر عطبره وهو عباره عن (10)اكوام دائرية الشكل من الحجر الابيض والاسود فى الوسط تتراوح اقطارها مابين (10-2) متر وتنتشر على سطحه كميات من كسر الفخار الاحمر اللون والفخار الاسلامى بالاضافة الى الادوات الحجرية.

ASASP:  25: يقع عند مدخل قرية البهكر وهو عباره عن عدد (13) مقبرة دائرية الشكل مغطاة بالحجر الرملى الاسود قطرها حوالى 6 امتار ويوجد جزء منها داخل سور احد المنازل توجد بعض اجزاء القطع الفخارية حمراء اللون بالاضافة الى الادوات الحجرية

ASASP:  26: يقع بالقرب من ميدان كرة القدم بالبهكر وهو عباره عن جبانة تتكون من حوالى (50) مقبرة مغطاة بالحجر الرملى تتراوح اقطارها مابين (10-25) متر وهى محفوظه بشكل جيد.

ASASP:  27: يقع بالقرب من قرية شاشولا وعلى بعد (200) متر من الضفة الغربية لنهر عطبرة توجد عدد (6) مقابر دائرية الشكل مغطاة بالحجر الرملى الاسود تتراوح اقطارها مابين (2-10) امتار.

ASASP:  NOTE: 3: يقع شرق حلة البرنو على الضفه الغربيه لنهر عطبره يوجد بقايا حصن من الحجر مساحته تقدر بحوالى (600 X 800) متر وجدرانه بسمك يقارب 2متر.

 

ASASP: IS1

يقع فى شبه جزيرة سيتيت واعالى نهر عطبرةعلى الضفة الشرقية لنهر عطبره قبالة المعسكر الصينى شمال كاراي وهو عباره عن جبانة قديمة تضم حوالى (25) مقبرة دائرية الشكل مغطاة بالحجر الرملى تتراوح اقطارها مابين (10-5) امتار توجد بينها نقطة اسمنتية وضعها الصينيين تتعلق بجسم السد.

ASASP: IS 2: يقع شرق المعسكر الصينى على الضفة الشرقية لنهر عطبرة وهو عباره عن عدد (5) مقابر متوسطة الحجم دائرية الشكل مغطاة بالحجر الرملى الابيض تتراوح اقطارها مابين 5-7 امتار وتنتشر على سطح الموقع بعض كسارة الفخار والادوات الحجرية.

ASASP: ARE 3

وهو عباره عن ارض مرتفعة توجد بها مقبرتين كوميتين مغطاة بالحجارة دائرية الشكل قطرها حوالى 3 امتار .

   ASASP: IS 4  يقع شرق قرية العمارة ود الزين على الضفة الشرقية لنهر عطبرة  وهو عبارة عن (5) مقابر دائرية الشكل مغطاة بالحجارة الرملية السوداء يتراوح قطرها مابين (18-20) متر تقع عند بداية المنطقة المتأثرة.

ASASP: IS 5

يقع على الضفة الشرقية للعطبراوى وجنوب قرية ساكورجى وشرق قرية كعبر وهو عبارة عن ارض مرتفعة تغطى مساحة تقدر بنحو(500 X 500) متروجدت بهاعدد (5) مقابردائرية الشكل و تنتشر فوق سطحها الادوات الحجرية والفخار الذى يعود لفترات العصر الحجرى الحديث والمسيحية كما وجدت كميات من الودع والخرز وفى الاتجاه الجنوبى الشرقى للموقع توجد بقايا سور من الحجر الاسود .

ASASP: IS 6: يقع جنوب شرق قرية الصوفى البشير على الضفة الشرقية لنهر عطبره وهو عبارة عن جبانة تحتوى على 8 مقابر كومية دائرية الشكل يغطيها الحجر الاسود اقطارها تتراوح مابين (5-3) امتار وينتشر على سطحها كسر الفخار كما تم العثور على (خرزة واحدة).

 ASASP: IS 7 : يقع على الضفة الشرقية لنهر عطبرة قبالة قرية الصوفى البشير وهو عبارة عن مقابر دائرية الشكل مغطاة بالحجر الاسود متفاوتة الاحجام تتراوح اقطارها مابين (3-7) امتار.

ASASP: IS 8 : يقع على الضفه الشرقيه لنهر عطبره بالقرب من منطقة جسم السد وهو عباره عن (6) مقابر دائرية الشكل مغطاة بالحجر النوبى الرملى تتراوح اقطارها مابين (4-7) امتارمحفوظة بشكل جيد.

ASASP: IS 9 : يقع شمال غرب قرية الهشابة على الضفة الشرقية لنهر عطبره على تلة صخرية بالقرب من النهر وهو عبارة عن عدد (4) مقابر دائرية الشكل مغطاة بالحجر تتراوح اقطارها مابين (5-2)متر ربما تعود لفترات ما قبل مروى .

ASASP : IS 10

يقع على الضفة الشرقية لنهر عطبرة وعلى بعد (500) متر جنوب قرية الهشابة وهو عبارة عن مقبره كومية دائرية الشكل معزولة مغطاة بالحجارة كما وجدت كسر الفخار بعضها مزخرف  بخطوط  ،ربما تعود لفترات مابعد مروى.

ASASP: IS 11

يقع فى منطقة عالية مطلة على النهر شمال شرق قرية ام طويقية على الضفة الشرقية لنهر عطبرة بين قريتى الهشابة وود النقر وهو عبارة عن مقبرتين دائريتي الشكل تغطيهما حجارة وقطرهما حوالى (8) امتار ، وتنتشر على سطح الموقع كميات قليلة من بقايا الفخار.

ASASP: IS 12:  يقع اعلى تل صخرى على الضفة الشرقي لنهر عطبرة غرب قرية ود النقر ويقابل قرية ام طويقية على الضفة الغربية لنهر عطبرة وهو عبارة عن جبانة تحتوى على (18) مقبرة دائرية الشكل ومغطاة بالحجارة متباينة وهى مقسمة الى ثلاثة اجزاء جزئين مطلين على ضفة النهر حيث تمت ازالة البنية الفوقية متمثلة فى الحجارة التى توجد اعلى المقابر بواسطة الاهالى بغرض استخدامها للزراعه اما الجزء الثالث فهو ناحية الشرق قليلاّ وتتراوح اقطارها مابين (20-4) متر.

ASASP: IS 14: يقع على الضفه الشرقية لنهر عطبرة قبالة قرية الدرابى وعلى ارض مسطحة الى حد ما تحيط بها مجموعة من التلال (الكرب) وهو عباره عن جبانة تحتوى على (20) مقبرة دائرية الشكل مغطاة بالحجارة تتراوح اقطارها مابين (4-10) امتار ،وعلى بعد (230) متر جنوب غرب توجد مقابر من نفس الطراز كما توجد حوالى خمسة مقابر منها متداخله مع بعضها البعض وتنتشر على سطح الموقع كميات من كسار الفخار بالاضافة الى حجارة الرحى العليا.

الموقع الجغرافي

إتصل بنا

وحدة تنفيذ السدود

صندوق البريد 12843

الهاتف +249-183232175

فاكس +249-183232175

البريد الإلكتروني info@diu.gov.sd